کد مطلب:71206 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:336

قریش فی کلمات علی











وإذا رجعنا إلی كلمات أمیر المؤمنین [علیه الصلاة والسلام] نفسه، فإننا نجده یحمل قریشاً مسؤولیة كل المصائب والرزایا والبلایا التی واجهها هو وكل المخلصین بعد وفاة النبی [صلی الله علیه وآله] ولا سیما فیما یرتبط بأمر الخلافة، وما نشأ عن ذلك من تمزق، فی جسم الأمة، وتوزع فی أهوائها. ثم ما كان من تقاتل وتناحر، وانحراف عن خط الإسلام وعن مفاهیمه وأحكامه؟ وإلی یوم یبعثون ونذكر من كلماته [علیه السلام] هنا، ما یلی:

قال [علیه السلام]: «اللهم أخز قریشاً، فإنها منعتنی

[صفحه 39]

حقی، وغصبتنی أمری»[1] .

وعنه [علیه السلام]: «فجزی قریشاً عنی الجوازی، فإنهم ظلمونی حقی، واغتصبونی سلطان ابن أمی»[2] .

وفی نهج البلاغة وغیره قال [علیه السلام]: «اللهم إنی أستعدیك علی قریش ومن أعانهم، فإنهم قطعوا رحمی، وصغروا عظیم منزلتی، وأجمعوا علی منازعتی أمراً هو لی، ثم قالوا: ألا فی الحق أن تأخذه، وفی الحق أن تتركه».

وزاد فی نص آخر: «فاصبر كمداً، أو فمت متأسفاً حنقاً، وأیم الله لو استطاعوا أن یدفعوا قرابتی ـ كما قطعوا سنتی ـ لفعلوا، ولكن لم یجدوا إلی ذلك سبیلاً»[3] .

وفی خطبة له [علیه السلام]، یذكر فیها فتنة بنی أمیة، ثم ما یفعله المهدی [علیه السلام] بهم، یقول:

[صفحه 40]

«فعند ذلك تود قریش بالدنیا وما فیها، لو یروننی مقاماً واحداً، ولو قدر جزر جزور، لأقبل منهم ما أطلب الیوم بعضه، فلا یعطونیه»[4] .

وعنه [علیه السلام]: حتی لقد قالت قریش: «إن ابن أبی طالب رجل شجاع، ولكن لا علم له بالحرب»[5] .

وقال علیه السلام: «إنی لأعلم ما فی أنفسهم، إن الناس ینظرون إلی قریش، وقریش تنظر فی صلاح شأنها، فتقول: إن وُلیَّ الأمر بنو هاشم لم یخرج منهم أبداً. وما كان فی غیرهم فهو متداول فی بطون قریش»[6] .

وقال [علیه السلام]: «إن العرب كرهت أمر محمد [صلی الله علیه وآله]، وحسدته علی ما آتاه الله من فضله، واستطالت أیامه، حتی قذفت زوجته، ونفرت به ناقته، مع عظیم إحسانه إلیها، وجسیم مننه عندها، وأجمعت مذ كان حیاً علی صرف الأمر عن أهل بیته بعد موته.

[صفحه 41]

ولولا أن قریشاً جعلت اسمه ذریعة إلی الریاسة، وسُلّماً إلی العز والإمرة، لما عَبَدَت الله بعد موته یوماً واحداً، ولارتدت فی حافرتها، وعاد قارحها جذعاً، وبازلها بكراً[7] .

ثم فتح الله علیها الفتوح؛ فأثرت بعد الفاقة، وتمولت بعد الجهد والمخمصة، فحسن فی عیونها من الإسلام ما كان سمجاً، وثبت فی قلوب كثیر منها من الدین ما كان مضطرباً، وقالت: لولا أنه حق لما كان كذا.

ثم نسبت تلك الفتوح إلی آراء ولاتها، وحسن تدبیر الأمراء القائمین بها، فتأكد عند الناس نباهة قوم، وخمول آخرین، فكنا نحن ممن خمل ذكره، وخبت ناره، وانقطع صوته وصیته، حتی أكل الدهر علینا وشرب..»[8] .

وفی نص آخر عنه [علیه السلام] أنه قال: «فلما رق أمرنا طمعت رعیان البهم من قریش فینا»[9] .

وعنه [علیه السلام]: «یا بنی عبد المطلب، إن قومكم عادوكم بعد وفاة النبی، كعداوتهم النبی فی حیاته، وإن یطع

[صفحه 42]

قومكم لا تؤمرَّوا أبداً»[10] .

وعنه صلوات الله وسلامه علیه: «ما رأیت منذ بعث الله محمداً رخاء، لقد أخافتنی قریش صغیراً، وأنصبتنی كبیراً، حتی قبض الله رسوله، فكانت الطامة الكبری»[11] .

وقال له رجل یوم صفین: «لم دفعكم قومكم عن هذا الأمر، وكنتم أعلم الناس بالكتاب والسنة؟!».

فقال [علیه السلام]: «فإنها كانت أثرة شحت علیها نفوس قوم، وسخت عنها نفوس آخرین»[12] .

كما أنه [علیه السلام] قد أجاب علی رسالة من أخیه عقیل: «فإن قریشاً قد اجتمعت علی حرب أخیك اجتماعها علی حرب رسول الله [صلی الله علیه وآله] قبل الیوم، وجهلوا حقی، وجحدوا فضلی، ونصبوا لی الحرب، وجدوا فی إطفاء نور الله، اللهم فاجز قریشاً عنی بفعالها، فقد قطعت رحمی، وظاهرت علی..».

وفی بعض المصادر ذكر [العرب] بدل

[صفحه 43]

قریش[13] .

وأما بالنسبة لمعاویة الخلیفة الأموی، فقد أخبر [علیه السلام]: أنه لو استطاع لم یترك من بنی هاشم نافخ ضرمة[14] .

وبعد.. فإن الامام الحسن [علیه السلام] قد ذكر فی خطبة له أن قریشاً هی المسؤولة عن موضوع إبعاد أهل البیت [علیهم السلام] عن الخلافة، فراجع[15] .



صفحه 39، 40، 41، 42، 43.





    1. شرح النهج، للمعتزلی ج9، ص 306.
    2. شرح النهج، للمعتزلی ج9، ص 306.
    3. راجع نهج البلاغة ج2، ص 227، والمسترشد فی إمامة علی [علیه السلام]، ص 80 وشرح النهج للمعتزلی ج4، ص 104 و ج6 ص 96، راجع: البحار الطبعة الحجریة ج8، ص 730 و 672 والغارات ج2، ص 570.
    4. نهج البلاغة ج1 ص 184.
    5. الأغانی ج15، ص 45، ونهج البلاغة ج1 ص 66.
    6. راجع: قاموس الرجال ج6، ص 384 و 385، وشرج النهج للمعتزلی ج12، ص 266 ج9، ص 57 و 58.
    7. البازل من الإبل: الذی فطر نابه.
    8. شرح النهج للمعتزلی ج20، ص 298 و 299.
    9. الأمالی، للشیخ المفید، ص 324.
    10. شرح النهج للمعتزلی ج9، ص 54، ونقل ذلك أیضاً عن مروج الذهب ج3، ص 12.
    11. شرح النهج، للمعتزلی ج5، ص 108.
    12. شرح النهج، للمعتزلی ج5، ص 108.
    13. راجع الإمامة والسیاسة ج1، ص 56، وراجع المصادر التالیة: الغارات ج2، ص 431، وشرح النهج، للمعتزلی ج 2، ص 119 وراجع ج16، ص 148 ـ 152 وأنساب الأشراف ج2، ص 75 بتحقیق المحمودی، والأغانی ج 15، ص 46، ونهج البلاغة ج3، ص 68، والدرجات الرفیعة: ص 156، وعن البحار ـ طبعة حجریة ـ ج8، ص 621 و 673، وراجع أیضاً نهج السعادة ج5، ص 302، وراجع: جمهرة رسائل العرب ج 1، ص 595. والعبارات فی المصادر متفاوتة فلیلاحظ ذلك.
    14. تفسیر العیاشی ج2، ص 81، والبحار ج 32، ص 592، وعیون الأخبار ـ لابن قتیبة ـ ج 1، ص 181.
    15. راجع: شرح النهج للمعتزلی ج 16 ص 24 و 33.